موقع ذكرى الدعوي
اهلآ بك زائرنـآ الكريم في موقع ذكرى الدعوي , يسرنا وجودك بيننا ونرجو من الله ان تستفيد معنا

موقع ذكرى الدعوي

موقع يهتم بالصوتيات والمرئيات الإسلامية وسيره الرسول والصحابه رضي الله عنهم وكل مايخدم الدين الإسلامي الحنيف
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

اعزائنا متابعين شبكة ذكرى الدعوية .. سيتم اكمال موقع ذكرى الدعوي في غضون الايام القادمة بإذن الله , نرجو منكم مساعدتنا في نشر الموقع والمواقع التابعة للشبكة , وجزاكم الله خير , والدال على الخير كفاعله

شاطر | 
 

 ما هي فتنة السراء ؟ وكيف نتقيها ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ذكرى الدعوية
Admin
avatar

المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 11/12/2016
العمر : 22

مُساهمةموضوع: ما هي فتنة السراء ؟ وكيف نتقيها ؟   السبت سبتمبر 09, 2017 2:47 pm

السؤال: أحياناً يبتلينا الله بشده فتؤلمنا ، ولكن نصبر على هذا الألم ونحمد الله ولا نجزع ولا نيأس من رحمة الله . سؤالي : ما هي فتنة السراء ؛ مثل ماذا ؟ وكيف نصبر عليها ؟ أرجو التفصيل الموضح .

الجواب :

يبتلي الله تعالى عباده بالسراء والضراء ، بالخير والشر ، بالنعمة والمصيبة ، لينظر كيف يعملون ؟ فالمؤمن يشكر على السراء والنعمة ، ويصبر على الضراء والمصيبة ، كما روى مسلم (2999) عَنْ صُهَيْبٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( عَجَبًا لِأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ وَلَيْسَ ذَاكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِنِ : إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ ) .

قَالَ الملا علي الْقَارِي رحمه الله : وَالْمُرَاد بِالسَّرَّاءِ النَّعْمَاء الَّتِي تَسُرّ النَّاس مِنْ الصِّحَّة وَالرَّخَاء وَالْعَافِيَة مِنْ الْبَلَاء وَالْوَبَاء , وَأُضِيفَتْ الفِتْنَة إِلَى السَّرَّاء لِأَنَّ السَّبَب فِي وُقُوعهَا اِرْتِكَاب الْمَعَاصِي بِسَبَبِ كَثْرَة التَّنَعُّم أَوْ لِأَنَّهَا تَسُرّ الْعَدُوّ " اِنْتَهَى .

"مرقاة المفاتيح" (15/373) .

وهذه سنة الله تعالى في خلقه :

قال الله تعالى : ( وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ * ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَوْا وَقَالُوا قَدْ مَسَّ آبَاءَنَا الضَّرَّاءُ وَالسَّرَّاءُ فَأَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ) الأعراف / 94 - 95

قال الشيخ السعدي رحمه الله :

" يقول تعالى : ( وما أرسلنا في قرية من نبي ) يدعوهم إلى عبادة الله ، وينهاهم عن ما هم فيه من الشر ، فلم ينقادوا له : إلا ابتلاهم الله ( بالبأساء والضراء ) أي : بالفقر والمرض وأنواع البلايا ( لعلهم ) إذا أصابتهم ، أخضعت نفوسهم فتضرعوا إلى الله واستكانوا للحق .

( ثم ) إذا لم يفد فيهم ، واستمر استكبارهم ، وازداد طغيانهم : ( بدلنا مكان السيئة الحسنة ) فأدرّ عليهم الأرزاق ، وعافى أبدانهم ، ورفع عنهم البلاء ( حتى عفوا ) أي : كثروا ، وكثرت أرزاقهم وانبسطوا في نعمة الله وفضله ، ونسوا ما مر عليهم من البلاء . ( وقالوا قد مس آباءنا الضراء والسراء ) أي : هذه عادة جارية لم تزل موجودة في الأولين واللاحقين ، تارة يكونون في سراء ، وتارة في ضراء ، وتارة في فرح ، ومرة في ترح ، على حسب تقلبات الزمان وتداول الأيام ، وحسبوا أنها ليست للموعظة والتذكير ، ولا للاستدراج والنكير . حتى إذا اغتبطوا ، وفرحوا بما أوتوا ، وكانت الدنيا أسر ما كانت إليهم ، أخذناهم بالعذاب ( بغتة وهم لا يشعرون ) .

"تفسير السعدي" (ص 297)


---------------------------------------------


فضلآ .. اشترك معنـآ في شبكة ذكرى الدعوية ليصلك جديدنـآ

قناة اليوتيوب العربية : شبكة ذكرى الدعوية

قناة اليوتيوب الانجليزية : شبكة ذكرى الانجليزية

الفيس بوك : شبكة ذكرى الدعوية

تويـــتـــــر : zekraa1437@

جـيـمـيـل : zekraa.1437@gmail.com

موقع ذكرى : موقع ذكرى الدعوي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zekra-group.ahlamontada.com
 
ما هي فتنة السراء ؟ وكيف نتقيها ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ذكرى الدعوي :: الموسوعة الإسلامية :: قسم احكـآم الدين-
انتقل الى: